النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ
إهـــــداء:
للتي آثرتْ قمةَ الجبل بيتاً، وهي تصغي لوقع النجوم وصوت نموِّ الأزهار، أهدي كتابي الجديد لألثم عينيها بشفتـيّ وشفتيها بعينيّ، فهي التي منحتني أجمل الأشياء ولم تأخذ مني شيئاً!!
أفكلّما تنسّمْتُ شميمكِ يا صنعاء، أورقت في ذاكرتي صباحات طرابلس وعشيّات بغداد؟!
فإذا حزمتُ حقائبَ حلمي وغنيت لبلقيس وأنا أعدّ أيام انتظاري على أصابعي، ملوّحاً لكِ بمنديلي الأبيض فإنما لأغادركِ إليكِ.
عبدالإله الصائغ
——————
(كشاف تفصيلي بمفردات كتاب النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير) ..2-15
تمهيد في النظرية النقدية
الباب الأول (الخطاب الشعري)………………………………19
الفصل الأول : بواكير النقد الأدبي.دلالات الكلمة الثلاث. مقومات الناقد. 19-44
المرموز المرئي والمرموز البصري. التحكيك النقدي في ملحمتي: حينما في العلى وجلجامش. تراجع مجتمع القبيلة أمام مجتمع المدينة. طبقتا: الأرستقراطية والبرولتاريا في المجتمع القديم. الوعي الابستمولوجي والنقد. الذائقة الجمعية والقيمة النقدية. أرسطو فانيس يثير إشكالية القدامة والحداثة في مسرحية (الضفادع). إسهام السوفسطائيين في الوعي النقدي. أثر أفلاطون وأرسطو في بلورة المفهوم النقدي وسؤالهما: هل الشعر صناعة فنية أم إلهام؟. تشكّل بذرة المحاكاة.
بواكير النقد العربي. نسّاخو الملاحم البابلية نقّاد أيضاً. وسائل كتابة النص الأدبي في العصر الجاهلي. فكرة التحكيك (خير الشعر الحولي المحكك!). تجنيس الجاهليين أدبهم إلى شعر ونثر ورجز. تنميط الجاهليين شعرهم إلى مطبوع ومصنوع والصورة الفنية معيارُ الناقد الجاهلي. إرهاصات نقدية صوفنية في تحليلات النابغة وأم جندب وحسان وطرفة للقصائد الجاهلية.
المصطلح وإحالاته واستحالاته. دلالات الكلمة الثلاث: اللغوية والتواضعية و التأسيسية وحدودها. دلالات أدب وأدبية وشعر وشعرية وجمال وجمالية ونقد. النقد المعياري والنقد الوصفي والنقد المزدوج. (مشجرة النقد): المدرسية والنسبية والمطلقة والموازنة والنصية والمقارنة والأخلاقية والصحفية والتفسيرية. الأسلوب والأسلوبية. الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي. دلالات حديث ومحدث وحداثي وحداثوي. ثم قديم وقداموي وماضوي!! موقف النقاد السلف من القدامة والحداثة. موقف الضد بين نقدات أبي عمرو بن العلاء وابن قتيبة.
إشكالية المصطلحات النقدية ودلالات:- الانزياح. البيان (مجاز. تشبيه). أركان التشبيه الأربعة. الاستعارتين المكنية والتصريحية. الكناية. التجسيم: نص الشاعر السوري عبدالقادر الحصني. التجسيد: نص الشاعر العراقي المغترب فاضل العزاوي. التماهي. التناص. التناص بين نصي الأعشى وأبي نواس. التعادلية (بين المجاز والواقع). مفهوم الخطاب بين القدامى والمحدثين. الخطاب الأدبي: شعري وسردي. الحكاية الشعرية: نص (زيارة) للشاعر عبدالرزاق عبدالواحد وفن الحكاية. نص (فطور مغربي) للشاعر د.محمد حسين الأعرجي: حكاية شعرية تصطنع التماهي بين الفطور المغربي والفطور العراقي. مفهوم السرد. الصورة الفنية والصورة الشعرية والصورة الأدبية: الصورة في حاضنة نظرية التلقي. عملية التوصيل (مرسل رسالة شفرة مرسل إليه). ثنائيات الصورة (حسية ذهنية) (واقعية مجازية) (جزئية كلية) (مفردة مركبة) (ساكنة متحركة) (حية ميتة)..الخ. القناع تاريخاً ومفهوماً: ولع الشاعر د.عبد العزيز المقالح بالقناع الشعري. مقتطفات من خطاب نوح بعد الطوفان للشاعر المقالح نموذجاً :التماهي بين قناع نوح وهموم الشاعر. الولع المبكر بالقناع عند الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان. الصخرة قصيدة فدوى طوقان والقناع. التماهي بين قناع سيزيف وهموم الشاعرة. مصطلح المعادل الموضوعي في شعر ت.س اليوت ونقد ازراباوند. الأدب المقارن. مدرستا الأدب المقارن: الأمريكية والفرنسية بين الانفتاح والإنغلاق. الأدب المقارن. الصورلوجي. الأدب الموازن. الفجوة بين الأدب المقارن والأدب الموازن.
مكونات الأديب (الموهبة. الخيال. التجربة. الثقافة. حب الحياة. العاطفة الاستثنائية. الانتصار للسلم والخير والحرية واحترام دور المتلقي) مصطلح الدربة. إشكاليات مصطلح الإيقاع. الإيقاع البصري والإيقاع السمعي. قصيدة النثر والبحث عن الحدود. خصائص قصيدة النثر.
مقومات الناقد الأدبي الحديث. أزمة الناقد الحديث. ضغط الإرث النقدي القديم. كتاب الشعراء نقاداً للدكتور عبدالجبار المطلبي. ضرورة التمييز بين دور الناقد ودور الشاعر. مقولات: (الموهبة والرغبة والتخصص والثقافتين: العامة والخاصة والحيادية والعقل الأكاديمي والمروءة والمنهجية). النقد قراءة متميزة.
الفصل الثاني ( مستويات تحليل النص)…………………………45-62
دلالة نص أدبي. البنيتان الخارجية والداخلية. التماثل في اللاتماثل 1-المستوى التركيبـي
2-المستوى التفكيكي الجشتالتي 3-المستوى الفني الجمالي 4-المستوى البنيوي 5- المستوى اللغوي 6-المستوى النفسي. إحساس الشاعر الجاهلي بالسقم النفسي: عنترة ، أوس بن حجر. أبو ذؤيب الهذلي. فرويد واللبيدو. الأنا الأعلى والهو. مفاتشة المستوى النفسي 7-المستوى الاجتماعي الواقعي. الواقعية قديمة. تطرف بعض الواقعيين المعاصرين 8-المستوى التاريخي. وهم طه حسين في تقويم عصور الأدب مسوّغه المستوى التاريخي 9-المستوى الصوري (الصوفني). الجاحظ ينصص (الشعر جنس من التصوير) 10-المستوى الفطري. اختلاف النقاد القدامى في تحليل نص يزيد بن الطثرية (ولما قضينا من منى كل حاجة). ترميم نص ابن الطثرية 11-المستوى التكاملي (التلفيقي). تنطع المنهج التكاملي وإضراره بالنص. د.كمال نشأت يسوغ المنهج التكاملي. الأصولية المنهجية والأصولية النصية والإرهاب المعرفي 12-المستوى اللامنهجي أو منهج اللامنهج. د.عبدالملك مرتاض يدعو لمنهج اللامنهج. د.عبدالعزيز المقالح يحدد مزايا منهج اللامنهج.
تشريح عملية توصيل النص (مشجرة الصياغة): (المعنى المبنى العاطفة الخيال الجمال التفرد) (مشجرة الشيفرة): ابن قتيبة ت276 يميز أربعة أنماط لجدل اللفظ والمعنى. الجاحظ ومقولتا اللفظ والمعنى. المعاني الثواني عند الجرجاني ومعنى المعنى عند ريتشاردز. نص خطاب تاريخي للشاعر العراقي المغترب أحمد مطر. نص الشاعر قيس بن الملوح (كأن القلب ليلة قيل يغدى). نص ثكل الأمومة للشاعر السوري محمد سليمان الأحمد (بدوي الجبل). تحليل نص ثكل الأمومة. نص أموي (عشية مالي حيلة) ودخوله الصورة من خلال العاطفة والكناية. قصيدة الشاعر العراقي المغترب مصطفى جمال الدين: (بغداد ما اشتبكت عليك الأعصر). مفهوم العاطفة ومفهوم الخيال. احمد أمين و(الخيال الخالق والخيال المؤلف والخيال الموحي). د.كمال نشأت (والخيال الابتكاري والخيال التأليفي والخيال التفسيري) أثر احمد أمين في د.كمال نشأت. ابن جني والمجاز. مفهوم الخيال عند ناقدين تونسيين: محمد علي اليوسفي والحبيب إشبيل. قصيدة ريح الجنوب للشاعر اليمني إسماعيل الوريث. نظريات الجمال الست والعشرون (مشجرة نظريات الجمال): (الجمال: المضمون. الشكل. السماوي. الأرضي. الخير. الراحة. المنفعة. الانسجام. الألفة. التناسق. البكارة. الطهارة. الدهشة. الاقتران. الصدمة. التسلط. الجاذبية. الغرابة. الوضوح. الغموض. الطبيعة. التناظر. المثال. المتعة. السمو. الفرادة). التفرد والصياغة بين المصطلح والوظيفة. اليوت ومقولة (التفرد/الصياغة). عودة لنص (عشية مالي حيلة) لملاحظة همّيه: الجمالي والدلالي. مكابدة صناعة النص منذ الحطيئة وسويد بن كراع وعدي بن الرقاع وكثير والفرزدق حتى أحمد رامي. كتاب د.مصطفى سويف يشرّح مكابدة صناعة النص. الشاعر العراقي المغترب د.حازم الحلي يتحدث لمؤلف هذا الكتاب عن مكابدة جده الشاعر الكبير السيد حيدر الحلي في صناعة القصيدة الحسينية. شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري يخبر مؤلف هذا الكتاب عن (سر المهنة). الجواهري يغني حين يكتب القصيدة. قدرة مقام الركباني (جاهلي) على توليد الشعر قديماً وحديثاً!!. ابن المقفع ت142هـ رائد نظرية النظم. الجاحظ ثم الجرجاني أسسا توصلاتهما على نظرية ابن المقفع. الشاعر المصري أمل دنقل يتحدث عن تجربته الشعرية لمؤلف هذا الكتاب. قصيدة الوصايا العشر (لا تصالح) للشاعر أمل دنقل. قصيدة (خذي شفتي) للشاعر سليمان العيسى.
الفصل الثالث ( المدارس الأدبية)………………………………63-95
المنهج: دلالات ومفهومات. المنهج والمدرسة. 1-المدرسة الكلاسية: ملامح وخصائص الكلاسية الجديدة ومسوغات ظهورها. مقولة الفن للفن. صورة الكلاسية في أعين علماء الأدب. نص الشاعر الإنجليزي بوب. ليس لدينا كلاسية عربية 2-الرومانسية. العصر الرومانسي. العصر الفكتوري المبكر. العصر الفكتوري المتأخر. خصائص الأدب الرومانسي. إحدى وعشرون سمة في (مشجرة الرومانسية) 3-المدرسة البرناسية. تأثرها بفلسفة كانت وهيجل. تيوفيل جوتيه يدعو إلى استقلال الفن عن الغاية لأن النافع في نظره هو القبيح. أوجست كونت والفلسفة التجريدية. لوكونت دي ليل رأس البرناسية. برناس جبل مقدس في الميثالوجيا اليونانية. أعلام البرناسية. خصائص البرناسية 4-المدرسة الواقعية. توريخها. الواقعية الفرنسية وأعمال فلوري وفلوبير والأخوين كونكور: جان وجون. الواقعية القديمة والواقعية المدرسية. واقعية موبسان. ديكنـز وفلوبير. الواقعية النقدية. الواقعية الطبيعية. الواقعية الاشتراكية وثورة اكتوبر 1917. واقعية بلزاك الروائية من خلال حوار البطلين فورتران ورستيناك. الكونت د.سيمون يدعو الحكومات إلى تربية الشعوب. الالتزام والإلزام: قواسم وتقاطع. الالتزام الإسلامي. التأويل الواقعي لأعمال شكسبير وكافكا وبريشت. الالتزام ليس حكراً على الواقعية. دعوة سارتر وسيمون دي بوفوار للالتزام!! الشاعر والروائي الجزائري مالك حداد سجين اللغة الفرنسية. شعراء عراقيون ملتزمون: احمد سعيد الحبوبي وعلي الشرقي ومحمد رضا الشبيبي وإبراهيم الوائلي ومحمد مهدي البصير ومعروف الرصافي.. الالتزام والاغتراب: محمد مهدي الجواهري وسعدي يوسف وعبدالوهاب البياتي. ومظفر النواب وشاكر السماوي وعزيز السماوي ومحمد طالب محمد البوسطجي ومحمد حسين الأعرجي. موقف ستالين من الشاعرة آناعليفا. الأصولية الواقعية!
تداخل المدارس الأدبية. جمال نصوص الشاعر هنري ميشو مدين لتداخل المدارس. رأي د.محمد غنيمي هلال في التداخل. نص الفراغ هنري ميشو (ديوان خط الاستواء).نص (وحشتان: القبر والغدر) لتوماس هاردي. 5-المدرسة التأثرية 6-المدرسة التعبيرية 7-المستقبلية 8-الرمزية. قصيدة المطابقات لبودلير مرجعية لتراسل الحواس. خصائص الرمزية. رامبو يكتب نصاً ويسلط حرف R على ثلثيه 9-المدرسة الدادية. التأسيس والرؤية. من أين اقتبست (دادا). تريستان تزارا يصدر البيان الدادي. الاعتراض الدادي على سلطة العقل وصرامة التنظيم 10-المدرسة السوريالية. اندريه بريتون يصدر البيان السوريالي. ابولونير مجترح مصطلح سوريال]Z]Zگ+“h]Z ]Z@ ]Zانهم. السوريالية سورياليات 11-المدرسة الوجودية: التاريخ والفلسفة. خصائص الوجودية استناداً إلى سارتر وبوفوار 12-المدرسة البنيوية. لوسيان جولدمان يحدد المفهوم البنيوي. البنيوية تجترح مصطلحاتها وتبدل دلالات المصطلحات القديمة. تركيز البنيوية على: النص. الحقل. العلاقة. الإشارة. المفتاح. البنية. أوجه شبه بين الشكلية البنيوية ونظرية النظم. ثورة الطلبة الفرنسيين في حزيران يونيو 1968 على البنيوية. منجزات دي سوسير. التوسير وفوكو ينفيان انهما بنيويان!! نقلة رولان بارت من (موت المؤلف) إلى (لذة النص). جاك دريدا يبحث في البنية واللعب والعلامة. نقاد أمريكيون ينقضون البنيوية. مدرسة فرانكفورت. جاكوبسن وستراوس حللا سونيتو القطط لبودلير. اغتناء النقد العربي الحديث بالمنهج البنيوي. النقاد في المغرب العربي أقرب إلى فهم البنيوية من النقاد المشارقة. نقاد من الطابور العاطل يركبون الموجة البنيوية لتصريف بضاعتهم النافقة 13-المدرسة الحداثوية (المودرنزم). علامات تاريخية. الخصائص والرؤية. الحداثة العليا!. ما قبل الحداثة. الحداثة حداثات. الفجوة بين الحداثتين: الإنجليزية والفرنسية. باوند واليوت ولويس وجويس والحداثة. القدامة والحداثة. نظرية دارون- أصل الأنواع بين حداثتين. خمسة أعلام يفلسفون الحداثة (باوند. ويلز. ايلمان. بروكس. ليفن). اثنتاعشرة سمة للحداثة 14- مدرسة ما بعد الحداثة (بوست مودرنزم). اهي وجود كائن أم مفترض؟. الفرق بين ما بعد الحداثة وما بعد حداثي وما بعد حداثية. إيان كريب يحدد ما بعد الحداثة. تسييس ما بعد الحداثة. أثمة علاقة بين (مابعد البنيوية) و (مابعد الحداثة)؟. التدهوران: الحضاري والأخلاقي يحاكمان ما بعد الحداثة. هل روّج الإرهاب الدولي والسلطوي لتيار ما بعد الحداثة؟ سبعة عشر ملمحاً لما بعد الحداثة. إلغاء الموروث. الابتعاد عن النـزعات المشابهة. الواقعية السحرية. الصورة ضرب من الكتابة. استثمار علم البيئة. تحطيم الأصنام والتابوات. عزل النص عن الرهبة والرغبة. استثمار اليومي والمألوف. نظرية التلقي. تقنيات الكولاج والتماهي والتراسل والكناية والاستعارة في وظيفتها الجديدة. التغاير ومشاكسة اليقينات والثوابت والتضاد مع الأصوليات. تقنيات الاستنساخ. العصر الالكتروني على رأي والتراونج طرح شفاهية جديدة. ما بعد الحداثة تصنّع النصوص القديمة وتعيد انتاجها ووظائفها. اللذة قيمة عليا في النص. إعادة إنتاج التراجيديات والملاحم الكبرى. استثمار ما بعد الحداثة لتقنيات النص الهجين والتجاور والرمز والتغريب المسرحي البريختي والشحنة العاطفية والتكثيف والمعرفي والشفرة المنحرفة والمهارة الفطرية والابتذال والتواطؤ والانزياح والتفكيك والموضة والمونتاج. الإحساس المدمر بنهاية العالم-قصيدة (الحبيبة الخجولة) للشاعر آندرومارفيل تؤذن بنهاية الأشياء. تبني مؤسسة (العولمة). العولمة والصورلوجي. كتاب مدام ديستال (ألمانيا) غَيَّرَ رأي الشعب الفرنسي لصالح الشعب الألماني. الدارسون لم يتفقوا على تاريخ ظهور (مدرسة ما بعد الحداثة). الحداثيان بيكيت ونابوكوف هما ضمن تيار ما بعد الحداثة. دوجلاس سيرك أبرز أعلام ما بعد الحداثة. مقترح لاستبدال (مابعد حداثي) بـ(لاحداثي). ادعياء الأدب في الشارع الثقافي العربي يركبون موجة ما بعد الحداثة. العودة إلى ارتجال القصيدة بعد أن تحررت من كل شروط القصيدة.
الفصل الرابع (النـزعات الأدبية)……………96-151
المبحث الأول: مباحث في النـزعات الغربية والنـزعات العربية. التوافق والتضاد بين مصطلحات: مدرسة. نـزعة. جماعة.
*النـزعات 1-الأكمية 2-المكانية 3- الإنسانية 4-البدائية 5-الحقيقة 6-الأسطورية. رواية يولسيس لـ حيمس جويس لا تفهم إلا من خلال النـزعة الأسطورية. رأي يونج (لاوجود للأسطورة خارج اللغة) الأسطورة تنجد المحلل والمؤول والمرمم حين يعجزون عن فتح النص المغلق. الأسطورة الحديثة موقف ضد الفناء والرعب. تفسير فرويد للأسطورة. شعرية نصوص اليوت قائمة على الأسطورة 7-النـزعة الجمالية 8-نـزعة الخفاء. الإرث الاستبطاني في نـزعة الخفاء. تشريح نـزعة الخفاء لوظائف التحليل والتأويل والتلوين 9-النـزعة الشعبية. جائزة الرواية الشعبية. امتداد جذور هذه النـزعة إلى الأدبين القديمين اليوناني والروماني 10-النـزعة الطبيعية. التقارب بين النـزعة الطبيعية والمدرسة الواقعية من خلال جهود أميل زولا. خصائص الرواية التجريبية 11-النـزعة العاطفية 12-النـزعة العالمية. العالمية والمحلية. العالمية والعولمة 13-النـزعة التاريخية.
المبحث الثاني: النـزعات الأدبية العربية. إرهاصات ظهور نظرية نقدية في العصر الجاهلي (الموازنة بين الشعراء. السرقات الشعرية. النقد الانطباعي. اشتراطات النص المنتخب: الجمال والإجماع). صيغة أفعل: أغزل بيت! أشعر بيت! أخنث بيت!. الوعي الإيقاعي (النصب والترنّم والركباني). الإقواء. التسميط. تصنيف الشعراء: مطبوع مصنوع متعهر متأله. ألقاب الشعراء وفق أساليبهم. العوائل الشعرية. الطبقات. تمثل القوالب القديمة. المنافرة والخطابة والحكاية والمثل والمزج بين الشعر والنثر. العصر الإسلامي. موقف الإسلام من الشعر. الحضارة على رأي ادورد تايلر. الجدل بين العلماء حول موقف الإسلام من الشعر سببه موقف الشعر من الإسلام. أدلة تاريخية معززة لتحليل موقف الإسلام من الشعر. موقف النبي (ص). موقف عمر بن الخطاب (رض) من الشعر. موقف علي بن أبي طالب (رض) من الشعر. سعيد بن المسيب يشيد بشعر أبي بكر وعمر وعلي (رض). موقف السيدة عائشة (رض) من الشعر. نزعتا الكم والموازنة. مواقف الشعراء والنقاد القدماء من نزعتي القدامة والحداثة. مفهوم النص. اعتراض النابغة على ميمية حسان بن ثابت (لنا الجفنات الغر). الموقف من اللفظ والمعنى. خياط مربدي يتعاطى النقد ويهجّن استعمال ذي الرمة للمجاز (أيا ظبية الوعساء). بشار بن برد يميز الشعر المنحول من خلال معجم الشاعر وأسلوبه. نظرية الطبقة وأركانها وتطبيقاتها. مواضع القوة والضعف في نظرية الطبقة. نظرية الكم. امتياز بشار بالكم والكيف معاً. نظرية الموازنة وأركانها وتطبيقاتها.
المبحث الثالث: المدارس والتيارات الأدبية العربية. الجاهليون لم يكتبوا في الملحمة والمسرحية ولم يعرفوا فن التمثيل. عقدة محاكاة الغرب وراء هذا التمحل. الرغبة العميقة لدى المعاصرين العرب في التحديث والتجديد. التركيز على دور مصر وبلاد الشام في تحديث الأدب والتعتيم على دور البلاد العربية الأخرى مثل العراق واليمن والخليج والمغرب العربي!! محمد سعيد الحبوبي القداموي المجدد. سمات التجديد عند محمد سعيد الحبوبي. دور اليمن في تحديث الأدب. ريادة علي أحمد باكثير. د.عبدالعزيز المقالح يتحدث عن دور الأدب اليمني في تحديث الأدب العربي. المقالح يسلط الضوء على حداثة أدباء المغرب والجزائر وتونس. دور الأدباء الليـبيين في الحداثة الأدبية. أحمد رفيق المهدوي يدعو إلى تحديث الشعر ويكتب نصاً متعدد القوافي. د.محمد أحمد الوريث يطالب برفع الغبن عن رواد الشعر الليـبي الحديث لأنهم سبقوا زمنياً ريادة السياب ونازك والبياتي. دعوة لنقابات الأدباء في الوطن العربي لإصدار ببليوغرافيات وتوريخات علمية تضيء دور المبدعين العرب في المشرق والمغرب في إذكاء جذوة الحداثة الأدبية.
الجماعات الأدبية العربية 1-جماعة الديوان.. المرجعية والتاريخ. أعلام ونصوص. خصائص النص عند جماعة الديوان. جماعة الديوان قدامويون بملابس حديثة. العقاد رأس جماعة الديوان. تشدد العقاد في النقد سببه ضآلة موهبته الشعرية. نص شعري للعقاد بلا شعرية. قصيدة المجهول لعبدالرحمن شكري. جماعة الديوان ترفض الشعر الحر. 2- جماعة أبولو. إصدار مجلة أبولو 1932. أحمد شوقي رئيس أبولو. خليل مطران وأحمد محرم نائبا الرئيس. الأعضاء أحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي وعلي العناني وكامل الكيلاني ومحمود عماد ومحمود صادق وأحمد الشايب وعلي محمود طه وحسن كامل الصيرفي وآخرون. أبولو تشجع الشعر الحر. أبولو لم تتبنّ فكرة معينة. العقاد يركز حملته الشعواء على شوقي وأبي شادي. أبو شادي مؤسس أبولو لم يحتمل أساليب العقاد وتلامذته في النيل منه، فيخلد إلى الانطواء والوحدة. أبولو والرومانتيكية. د.شوقي ضيف يهاجم أبولو لأنها تعتمد التلقائية قبل التخطيط. د.محمد مندور يهاجم أبولو لأنها بلا نظرية. أبو القاسم الشابي يدافع عن أبولو. أهم منطلقات الشابي في دفاعه. قصيدة نديم الباذنجان لأحمد شوقي تعكس رغبته المبكرة في استثمار الصدمة والكوميديا والأسلوب المبسط لصالح كسب المتلقي. خليل مطران يصنع قصيدة من الرجز مختلفة القوافي ويتقرب من الحكاية الشعرية. قصيدة (شهيد المروءة وشهيدة الغرام لخليل مطران). 3-جماعة المهجر.. تأثر هذه الجماعة بأبولو.. والمدرسة الرومانتيكية. شعراء المهجر في الأمريكتين: الشمالية والجنوبية. تميز نصوص جبران جبران وشفيق المعلوف وإيليا أبو ماضي وميخائيل نعيمة ونسيب عريضة.. الشعراء نقاد أيضاً. الموطن الأصلي لشعراء المهجر. مسوغات الهجرة. الغربة والقهر في نص شاعر مهجري. قصيدة الطلاسم لأبي ماضي حجرٌ في ماء ساكن. جماعتان مهجريتان: الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية. قصيدة (أيهذا الشاكي) لأبي ماضي وتجديد المضامين. كتاب عبقر لشفيق المعلوف جمع بين النظرية والتطبيق. مقدمة المعلوف في الأساطير. كتاب (الغربال) لميخائيل نعيمة أطروحة في النظرية المهجرية. أهم الآراء التي أثارها الغربال. التهوين من شأن الإيقاع في القصيدة. مقتطفات من رسائل جبران إلى صديقته الأديبة مي زيادة تكشف محاولة المهجريين لاستثمار اللوحة والموسيقى والطبيعة في الشعر. قصيدة النهر المتجمد لميخائيل نعيمة نموذج آخر للشعر المهجري. جدة الموضوع وبساطة التركيب وحرارة الصورة وتنوع القوافي وتأنق الموسيقى الداخلية 4-جماعة الشعر الحر.. مجلة الثقافة البصرية تنشر في يوليو 1928 قصيدة من الشعر الحر لشاعر مجهول اسمه عبدالواحد احمد.. تحليل القصيدة. قصيدة (هذي الحياة تنوء بالحمل الثقيل) كتبت في 11/3/1924. نموذج لبواكير الشعر الحر. خليل شوقي يكتب قصيدة نثر في آب أوغست 1928. ريادة بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وعبدالوهاب البياتي غمطت ريادات سابقة، الشاعر المصري جورج حنين قاد جماعة من الشعراء نحو اتجاه شعري جديد متحرر من القافية والوزن والتقليد والعقل! ارشيبالد مكليش يعجب بشعر جورج حنين.. اندريه بريتون يكتب رسالة طويلة لجورج حنين بتاريخ 18/4/1936 (يبدو لي أن الشيطان السوريالي له جناح هنا والآخر في مصر). السياب ونازك يتخاصمان على الريادة!! السياب يزعم أن قصيدة (هل كان حباً أسبق من الكوليرا) لنازك! ونازك تزعم العكس والحق مع السياب. السياب يعترف لعلي أحمد باكثير بريادة الشعر الحر. نازك تتنصل من الشعر الحر في ديوانها (شجرة القمر). عوامل ظهور الشعر الحر في الأدب العربي. انتشار الترجمة. إتقان الإنجليزية. الأوضاع السياسية. ظهور شعراء التمهيد: علي الشرقي والشبيبي وأحمد الصافي النجفي ومحمود الحبوبي وصالح الجعفري والجواهري. أثر مجلات: الرسالة والأديب وعدد من الصحف العربية والعراقية.. كتابات روفائيل بطي ومحمد علي البلاغي والجواهري وجعفر الخليلي. وجود المطابع في النجف. تأثير جماعة المهجر وأبولو والديوان ووصول أعمالهم وحواراتهم إلى العراق.. الشاعر السوري وجيه البارودي (1906-1996) يكتب قصيدة شعرية يدعو فيها إلى التجديد على غرار الغرب وتحدث قصيدته قبولاً حسناً لدى رواد الشعر الحديث. الدور المتميز للأديب الفلسطيني الكبير جبرا ابراهيم جبرا واحتضانه لدعوات التجديد في العراق. رعاية جبرا لبلند الحيدري والسياب. أثر دار المعلمين العالية في بلورة القصيدة الحديثة.. طلبة دار المعلمين العالية: نازك والسياب والبياتي ولميعة عباس عمارة وعلي جواد الطاهر ورزوق فرج رزوق وسليمان العيسى وعبدالجبار المطلبي وشاذل طاقة ومحمد جميل شلش. سليمان العيسى في مقابلة هاتفية (4-2-2000) يقدم شهادة نفيسة تكشف معلومات مهمة ربما لم يحوها كتاب عن جماعة دار المعلمين العالية الذين زامهلم من عام 1944-1947 (السياب-البياتي- لميعة عباس عمارة- علي جواد الطاهر – عاتكة وهبي الخزرجي – إحسان الملائكة -رمزة عبدالأحد- ديزي الأمير – عبد الجبار المطلبي – وشاذل طاقة) والأساتذة الكبار الذين أثروا في جماعة الدار (د.مصطفى جواد- د.محمد مهدي البصير-الأستاذ. طه الراوي – د.عبدالعزيز الدوري – د.عز الدين آل ياسين- الأستاذ. حسن الدجيلي- د. خالد الهاشمي- د. متي عقراوي- الأستاذة الفرنسية د.مدام البصير – والأستاذ الإنجليزي مستر وود). لميعة عباس عمارة تقدّم شهادة مهمة عن زملائها في دار المعلمين: السيّاب. البياتي. العيسى. ديزي الأمير؛ وتتحدّث عن ريادة الشعر الحر فتُقْصِرُها على بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وتفصح عن تجربتها الشعرية المتميّزة. لميعة تعترف بحبها للسياب وحب السياب للأخريات: السياب لم يغازل ديزي الأمير احتراماً منه للحب الذي يربط بينها وبين شاعر الإسكندرون. لميعة تشن حرباً مكشوفة على شخصية البياتي وتتهمه بقتل السياب ثم نزار قباني وتغليب نرجسيته على نضاله وثقافته ومصداقيته!! لميعة تقول: لاوجود لوفيقة على الأرض، وفيقة هي لميعة عمارة وإنما خبأ السياب اسم لميعة ورمز له بوفيقة لاتقاء غيرة زوجته السيدة إقبال. تأويل طريف للشاعر الليـبي المعروف د.خليفة التليسي لظهور الشعر الحر وعزوف السياب وجماعته عن الشعر التقليدي. آراء السياب متناقضة في دور الجواهري. د.عبدالرضا علي يحلل رأي السياب بالجواهري: شهادة محمود العبطة. السياب يهاجم الجواهري. حديث قاسٍ يدلي به البياتي لمؤلف هذا الكتاب عن علاقته بلميعة عمارة. خصائص الشعر الحر. أثر كولردج ووردزورث في جماعة الشعر الحر. موقف الشعراء الرواد من التراث. عقدة الجنس والحرمان عند الشعراء الرواد. عاصم الجندي يهاجم لميعة عمارة دون ان يذكر اسمها لأنها في نظره زايدت على حب السياب لها: ميل لميعة عمارة للبياتي وعزوفها عن حب السياب وراء تخلي السياب عن الشيوعية ومهاجمته لها. البياتي يهجو لميعة في ديوانه ملائكة وشياطين. تعلق السياب بالأديبة البلجيكية لوك نورمان وهو في مستشفاه بباريس. السياب يودع لوك بقصيدة مؤثرة. ثم يكتب (أحبيني). قصيدة (أحبيني) كتبها السياب (مسترحماً) لوك نورمان كي تستسيغ عشقه!! نص أحبيني. قصيدة صلاح عبدالصبور تقترب من الحكاية الشعبية. نص قصيدة الخيط المشدود إلى شجرة السرو لنازك الملائكة. نص قصيدة من يوميات شاعر متشرد لرشيد ياسين. نماذج من الشعر الحر لجيل ما بعد الرواد. قصيدة آخر السلالة لهاشم شفيق (عراقي مغترب) قصيدة الساري وهمسات الشمس- لزهير غازي زاهد (عراقي مغترب) وقصيدة ذكريات لمحمد عبدالسلام منصور (شاعر يمني).
الباب الثاني (الخطاب السردي ) …………………………………… 152
الفصل الأول (إشكالية التجنيس بين الخطابين: الشعري والسردي)……152-163
إشارة أفلاطون إلى التجنيس: شعر الملاحم والمأساة والملهاة والديثرمبوس. ارسطو يستبعد الشعر الغنائي. الأدب عند أرسطو: شعر ونثر. نظرية التجنيس ثمرة التجنيس العرقي المقيت. الأصوليات العرقية والأصوليات الأدبية. نظرية دارون في أصل الأنواع تصوّب النظرة المنحرفة للأنواع. الاختلاف في ملفوظ (الجنس) ومحمولاته! التداخل بين نوع وجنس وشكل. قصيدة النثر جنس مخنث (شعثر). رائد قصيدة النثر حسين مردان وتسمية النثر الفني المركز. التجنيس عند الجاهليين. مستويات الشكل الفني عند د.نبيل راغب. الشعر الجاهلي بدأ سجعاً ثم رجزاً. الوليد بن المغيرة يميز الرجز والهزج والقريض والمقبوض والمبسوط. لفظة رجز في القرآن الكريم (مشجرة مقترحة لا جناسية أدبية عربية حديثة) (النص: شعري+نثري) النص الشعري (موضوعي+ذاتي): النص الموضوعي (شعر مسرحي:شعر منثور+شعرتفعيلة+شعر مقيد). النص الذاتي (شعر مقيد+شعر حر). الشعر الحر (قصيدة تفعيلة+قصيدة نثر) النص النثري (رواية+قصة+قصة قصيرة جداً+حكاية+مسرحية+سيرة+مقالة). (مشجرة مقترح لا جناسية أدبية عربية قديمة)): النص الشعري (غزل+فخر+هجاء+رثاء+توثيب+ سلام+مديح+ارتزاق+حكمة+اعتذار). *النص النثري(خطابة+أمثال+سجع كهان+منافرة+حكاية+وصايا+معاهدات وأحلاف+رسائل+وصف) والجاهليون لم يعرفوا شيئاً عن نظرية الأجناس. علماء الأدب ميزوا فقط الشعر من النثر. الجينالوجيا. د.أحمد كمال زكي يتبنى نظرية برونتير (الملغومة) في الأجناس الأدبية Literary Genres فيؤرخ ويحلل ويسوغ ويحترز ثم يلاحظ انعكاس هذه النظرية على علماء التجنيس العرب! مفرداً لذلك فصلاً كاملاً كرّسه بعنوان (أجناس العمل الأدبي). د.عبده عبود ينظر إلى التجنيس من خلال نظرية القراءة ويثبت أن الأدب العربي لم يعرف الأجناس الدرامية لأسباب حضارية معروفة. ظاهرتا (الأرجوز) و(خيال الظل). د.محمد رضا مبارك يعلل الخلل في النظرة العربية للتجنيس بوضع صفات مشتركة بين الأجناس والأنواع. د.عبدالنبي اصطيف يدعو النقاد العرب إلى تحديث الأجناس الأدبية. الجاهلية الثانية (200 قبل الهجرة) لم تعرف المسرحية بينا عرفت الجاهلية الأولى المسرحية وطورتها.. المسرح الليـبي القديم في صبراتا والمسرح العراقي القديم في بابل!! إشادة هيرودوتس بالمسرح البابلي، جيمس فريزر في الغصن الذهبي يرى طقوس الاستسقاء العربية الجاهلية حالة مسرحية!!.
الفصل الثاني (أنماط السرد)…………………164-173
إشكالات علمية في تنميط السرد. السعة والضيق هما الحدان الفاصلان بين الرواية والقصة. السعة ليست كثرة الأوراق والضيق ليس قلتها. السعة تتصل بالنمو الروائي(1) فن القصة. يفرق أحمد أمين بين القصة والمسرحية من خلال الحجم والتاريخ. عناصر القصة: الحدث والعقدة والأشخاص والتشويق وشخصية القاص والمعالجة والحبكة. كتاب التيجان لوهب بن منبه خزين مهم للقصص والحكايات العربية. جهود ابن دريد في بلورة فن القصة. المسلمون عرفوا فن القصة وطوروه وكان الغربيون يغرقون في عصر الظلام. الخرائطي ت327هـ يجمع في كتاب اعتلال القلوب القصص العذرية والصوفية! والتنوخي ت342هـ في الفرج بعد الشدة يورد كمّاً مهماً من القصص. محمد عوفي ينجز كتاب (جامع الحكايات ومجامع الروايات) الذي اقتبس منه الشاعر الألماني جوته واحدة من قصصه ليقيم عليها روايته (عروس كورنت). حي بن يقظان لابن طفيل ت581هـ اقتربت من القصص العالمي لمتانة بنائها. نصوص من القصص *لحظة واحدة من فضلك لعبدالستار ناصر (عراقي) *الليرة وبائع المثلجات للدكتور أحمد زياد محبك (سوري).
2-القصة القصيرة جداً.. فن ظهر في أدبنا العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين متأثراً بقصيدة الهايكو اليابانية. خصائص القصة القصيرة جداً. إشكالية الفصل بين القصة القصيرة جداً وقصيدة النثر. نصوص لقصص قصيرة جداً.
*تحت الأضواء في الزحام – عمر أبو القاسم الككلي (ليـبي) *أن تنتظر-منتصر القفّاس (مصري) *قصص قصيرة جداً – هدى العطاس (يمنية) *هدى العطاس وإشكالية نصوصها القصيرة جداً – قصص قصيرة جداً أم قصيدة نثر؟ *الجثة – د.دريد يحيى الخواجة (سوري).
الفصل الثالث ( الرواية)………………………174-204
حدود الرواية. الاتساع العضوي قبل الاتساع الحجمي. هل بدأ عصر الرواية عام 1605 مع رواية دون كيشوت للأسباني سيرفانتيس؟. أم بدأ أواخر القرن 17م مع (أميرة كليف) لمدام دي لا فاتيت؟ توريخات متعددة. ملحمة جلجامش وملحمة التكوين روايتان أيضاً ظهرتا في العراق خلال 2500 ق.م. عناصر الرواية تقنية الرواية. الحبكة المفككة والحبكة المتماسكة. والبسيطة والمركبة. احمد أمين يسمي الحبكة تصميماً!!. نجاح رواية الوشم لعبدالرحمن مجيد الربيعي موكول إلى حبكتها. الحارس في حقل الشوفان لسالنجر رواية الحبكات المتسلسلة. *مشجرة الحقل الروائي الأول (الإيقاع الزماني. العرض. الاستهلال. الصعود. البؤرة. النـزول. التنوير). *مشجرة الحقل الروائي الثاني (الإيقاع الروائي. الفكرة. المتعة. الزمان وا]Z]Zگ+“h]Z ]Z@ ]Zلعقدة والنـزول. *مشجرة الاستدارة (الاستهلال. الصعود. العقدة.النـزول.الخاتمة) ثم الحدث العقدة. البطل العقدة. المجهول العقدة.الحدث. عودة الميت لباسم الجسر (لبناني) نموذج مبكر لإخفاء العقدة. رواية (ذاكرة الجسد/فوضى الحواس) لأحلام مستغانمي(جزائرية) تلغي النـزول وتجمع عدداً من العقد الجزئية في العقدة الكبرى لهتك الترهل الثوري. محاولة مستغانمي في تخليق الأبطال أو تغييبهم واللعب بالزمكان لتظهير البؤرة المركزية. اللعب بتراتبية عناصر الرواية. تقنيتا الإخفاء والتجلي في الرواية. رواية فلوبير (مدام بوفاري) قائمة على فكرة الصراع الخارجي والداخلي. رواية الطاهر بن جلون (طفل الرمال) تستند إلى صراعات المجتمع والفرد، القبول والرفض. الأنوثة والفحولة. الطبع والتطبع. رواية ماركيز (حب في زمن الكوليرا) صراع بين زمانية الحلم ومكانية الواقع. د.صبري مسلم يحلل الصنعة الروائية عند غائب طعمة فرمان. رباعية الروائي شمران الياسري (الزناد/بلابوش دنيا/غنم الشيوخ/فلوس أحميّد) وتقنية النمو العضوي. جدل الحدث والفاعل في رباعية الياسري.
احتفاء جيرار نرفال بفكرة (الرواية/ المتعة) روايتا (المسخ) و (المحاكمة) لكافكا وفكرة الإمتاع بالإقلاق. أثر حياة كافكا في رواياته. المتعة الأدبية لا تتملق القارئ ولا تدغدغ حواسه. جعفر الخليلي في (قرى الجن) يشتغل على الزمكان المتخيل. الأخوان كونكور يبحثان عن مكان مثير لروايتهما وكان سلوك الخادمة الماجن دون علمهما قد أحال بيتهما إلى أنسب مكان لأية رواية ناجحة. الزمكان الكاذب يسيء إلى القارئ. علي محمود تيمور يورط أبطال روايته (نداء المجهول) في مكان لا يعرفون عنه شيئاً. رواية عبدالرحمن مجيد الربيعي (القمر والأسوار) موضعت أبطالها في مدينة الناصرية (مدينة الروائي) فكان المكان شعرية الرواية. تحليل (القمر والأسوار). صلاح حسن ومصطلح استدارة التشبيه في الرواية. الوقت الحكائي في روايات عبد الرحمن الربيعي روايتا: جين إير لشارلوت برونتي ونيتوتشكا لديستوفسكي والمادة الخام. رواية الأم لمكسيم غوركي ترصد حركة المجتمع من خلال شخصيتي الأم وابنها. تفعيل الرواية بالحدث والحركة في رواية نيكوس كازنتزاكي (زوربا). تجربة أحلام مستغانمي في الحوار الروائي (القصرواية) عند كامل حسن المقهور. مستغانمي والمقهور والحوار اللهجوي في الرواية. تقنيتا المونولوج والديالوج في الرواية. أثر البيئة والواقع المعاش على الحوار. فتحي نصيب يحدد عدداً من السمات الروائية. تحليل النص الروائي عند سبينوزا. د.عبدالحميد بخيت يحلل رواية (آيات شيطانية) ويتوصل إلى أنها نمط غير روائي لأنها عنيت بالإسرائيليات والأباطيل. كريستوفر نورس يلتمس العذر لرواية (آيات شيطانية). أهمية الإيقاع في الرواية. أمثلة وإشارات. أوجه الشبه بين العمل السمفوني والعمل الروائي. نبيل سليمان يضيء الصلة بين الرواية والموسيقى. وليد إخلاصي والرواية السوناتا. رواية (الزمن الموحش) لحيدر حيدر و (بيروت 75) لغادة السمان و (ألف ليلة وليلتان) لهاني الراهب اعتمدت لازمات جملية مكررة. عنوان الرواية مفتاح قراءتها. المبالغة في توظيف الإيقاع داخل الرواية مسيئة إلى الرواية والإيقاع معاً. ادور الخراط والعناية باللغة الروائية. تعامل روايات شمران الياسري وعبدالرحمن مجيد الربيعي. يوسف الحيدري. موسى كريدي. عادل عبدالجبار وخضير عبد الأمير ومحمد خضير ومحمد عبد المجيد وعبدالستار ناصر مع الموسيقى السرية والأغاني الشعبية. د.صبري مسلم يحلل أثر الأغنية الشعبية في العمل الروائي.
*الحكاية الشعبية نمط سردي. الحدود والإشكاليات. علاقة وحدات فلاديمير بروب بالحكاية الشعبية.. حكاية الصراع بين ثور الوحش والصياد ضرب من القص الشفاهي الذي استثمره الشعراء الجاهليون. د.عبدالقادر ربيعة وفق بروب يعالج فكرة رقم 7 في الحكاية الشعبية. الحدود الفاصلة بين الحكاية الشعبية والرواية . د.صبري مسلم يدعو الدارسين إلى استعمال وحدات بروب في تحليل الرواية أيضاً. رواية محمود أحمد السيد (في سبيل الزواج) وخضير عبدالأمير (ليس ثمة أمل لجلجامش) واستثمار الصياغات الشفاهية. وحدات بروب الواحدة والثلاثون. د.زياد علي (قاص ليـبي) يعيد صياغة الحكاية الشعبية. حكاية الطير الذي نسي ريشه لزياد علي.
الفصل الرابع (مبحثان في المقالة والسيرة الذاتية)………………205 – 243
أولاً: المقالة. تأصيلها في حاضنة اللغة والمصطلح. النابغة في واحدة من اعتذارياته يذكر (مقالة). حدود المقالة. المقالة الحرة وأثر الإنجليزي فرانسيس بيكون (1561-1626) والفرنسي مونتيني (1533-1592) في بلورتها. المقالة المنهجية. المنفلوطي والعقاد يؤسسان لفن المقالة. مجدي وهبة وصاحبه اعتدا ضربين من المقالة:المقالة الشعرية والمقالة النقدية. خصائص المقالة الذاتية. تطور فن المقالة بأثر الصحافة والاتصال بالغرب. في البدء كانت المقالة والرسالة حالة واحدة ثم انفصلتا. وظيفة المقالة. أحمد حسن الزيات وجماليات المقالة. مجلة الرسالة روّجت فن المقالة. أسرة تحرير الرسالة روّاد فن المقالة: إبراهيم عبد القادر المازني. ساطع الحصري. محمد النشاشيـبي. زكي مبارك. أحمد رمزي. علي الطنطاوي.محمود شاكر وعبد الوهاب عزام. تشجيع الزيات لكتاب المقالة. د.محمد يوسف نجم يهون من شأن المقالة الزياتية لأسباب مجهولة!!. مقالات الأخوين أمين: علي ومصطفى ومقالات غسان كنفاني. مقالات ابراهيم الوائلي التي القاها من الإذاعة خلال ثورة مابس 1941 تحشد التأييد الشعبي إلى جانب رشيد عالي الكيلاني والعقداء الخمسة. مقاليون عراقيون. سلمان الصفواني. جعفر الخليلي. روفائيل بطي. محمد علي البلاغي. علي الشرقي. محمد مهدي الجواهري. كامل الجادرجي. عبدالرزاق الصافي. عزيز الحاج. عبدالقادر إسماعيل. شاكر مصطفى سليم. جليل العطية. محمد حسين الأعرجي. مجلة حبزبوز والمقالة الهزلية الهادفة. عناية د.سعيد عدنان بدراسة المقاليين العراقيين مثل علي جواد الطاهر وإبراهيم الوائلي. المقالة الصحفية والخاطرة والعمود. مقاليون غابرون موهوبون فيثاغورس. هيرودوتس. أبيقور. لونجينوس. أفلاطون. هوراس وآخرون. العرب وفن المقالة. الخلط بين الخطابة والمنافرة والمناظرة وسجع الكهان والمقالة!. مقاليون عرب قدماء. ابن المقفع. الحسن البصري. الجاحظ. الصاحب بن عباد. أبو حيان التوحيدي. *مشجرة تنميط المقالة (الصورة الشخصية. المقالة الفلسفية. المقالة النقدية. الوصفية. الرحلة. الخاطرة والعمود. التاريخية. الوعظية. العلمية. الرسالة. السخرية الهادفة. المقالة الذائدة) .
*-نماذج مقالية-* 1-مقالة الرسالة: أما بعد يا ابن حنيف لعلي بن أبي طالب (رض) 2-المقالة النقدية الاجتماعية نص لابن لمقفع 3-المقالة الأدبية التعليمية: نص للدكتور زكي نجيب محمود 4-مقالة الرحلة: نص لابن بطوطة 5-الصورة الشخصية نص لأبي العلاء المعري 6-المقالة الوصفية نص لجبران خليل جبران 7-الخاطرة نص لمي زيادة 8-العمود الصحفي نص للدكتور عبد العزيز المقالح 9-المقالة الوعظية نص للدكتور محمد مصطفى بن الحاج 10-المقالة العلمية نص للدكتور زهير غازي زاهد 11-السخرية الهادفة نص لمحمد مستجاب. 12-المقالة الذائدة نص للدكتور محمد حسين الأعرجي.
ثانياً: السيرة الذاتية. حدود المصطلح. الشفاهية والسيرة. الندابات البابليات أسهمن في تأسيس فن السيرة. شخصية راوي السيرة في الجاهلية. السومريون يولعون بالسيرة. أبطال السيرة كانوا آلهة أو أنصاف آلهة. سيرات: عشتار. مردوك. تموز. تياما. تنتلوس (الطنطل). أثر الشتاء الجاهلي والليل الطويل في إنضاج فن السيرة. أهداف السيرة الجاهلية وخصائصها. الإسلام يهذب السيرة أغراضاً وأسلوباً. السيرة النبوية الغراء. المجاهدون المسلمون وحاجتهم إلى فن السيرة. سيرة زرقاء اليمامة والنضيرة ابنة الضيزن ملك الحضر وسيف بن ذي يزن وشق وطريفة وعبد السطيح الذئبي. عروة بن الزبير بن العوام أول كاتب سيرة متكاملة . رواد آخرون. إبان بن عثمان. وهب بن منبه. شرحبيل بن سعد بن شهاب الزهري. عبدالله بن أبي بكر بن حزم. ضياع الكثير من كتابات السيرة. سيرة محمد بن إسحاق التي كتبها إثر حوار بينه وبين المنصور. ابن هشام الحميري وفن السيرة. الفيلسوف الألماني شبنغلر يثني على جهود المصريين القدماء في بلورة فن السيرة ويأسف لأن اليونان والرومان كانوا لا يولون السيرة اهتماماً مناسباً ويؤوِّل ذلك! توينبي ينذر الحضارة الغربية بالفناء ويثني على الاستجابة العربية. توينبي يميز بين السيرة والتاريخ. جمهور السيرة هو الأكثر عدداً في كل زمان ومكان ومجتمع. محاولة لتحديد فن السيرة. تعامل السيرة مع ضمير المتكلم أو المخاطب أو الغائب. السيرة تستغل طبيعة القارئ الفضولية. السيرة غير مقصورة على الأبطال أو الرجال أو النساء، ثمة سيرة للزمن أو الشعب أوالمدينة أو القرية. مخاطر استغلال السيرة في تمجيد الطغيان والنرجسية وتصفية الحسابات والفضائح. ذو النون أيوب يجرّح في سيرته أصدقاءه وجيرانه!. التماهي بين السيرة والرواية والسيرة والقصة. السيرة خزين ثمين لا ينفد للموضوع الروائي أو القصصي. أحمد فارس الشدياق. ريادته في فن السيرة.
*نصوص من السيرة الذاتية *1-نص لابن حزم الأندلسي 2-نص لأسامة بن منقذ 3-نص لمي زيادة 4-نص لفدوى طوقان. سيرة الدكتور شاكر خصباك تضيء أسراراً مجهولة من سيَر المبدعين العراقيين والعرب من نحو: سيرة غائب طعمة فرمان وعبدالمجيد لطفي!.(السيرة والرواية). رواية(البرابرة يغتصبون بلدتنا) لشاكر خصباك. غسان كنفاني يحلل ميل شاكر خصباك للسيرة في رواياته. الجدل بين السيرة والرواية موضع اهتمام الدراسات الرصينة. المستشرقة الروسية الدكتورة (سفيتلانا براجوغينا) وكتابها المهم (حدود العصور حدود الثقافات) تدرس التماهي بين فني الرواية والسيرة وترصد انعكاس الواقع بشقيه الجمعي والفردي وتتخذ من الأدب المغاربي (المغرب تونس الجزائر) ميداناً رحيباً لتطبيقاتها النقدية وتحلل روايات الطاهر بن جلون ورشيد بوجدرة وعبدالكبير الخطيبي ومولود معمري وعلي بومهدي ومولود فرعون وأحمد رضا حوحو ومرغريت طاووس وأحمد صفريوي ومحمد ديب وألبير ميمي وإدريس شرايـبي ونبيل فارس ومحمد خير الدين وعمروش وكاتب ياسين ومالك حداد وأخرين ضمن منهج يعتد الروايات المغاربية ذات مرجعية واحدة رغم الفروقات المحلية وتحشِّد في دراستها روائيين مغاربيين من أجيال مختلفة ومناهج متباينة وانتماءات متضادة في حاضنة اللغة الفرنسية!!. ملحق مقتبس من كتاب الدكتورة براجوغينا. (السيرة والقصة). الدكتور نجمان ياسين في (ذلك النهر الغريب) يلاحق طفولته من قصة إلى أخرى. ولع الدكتور دريد الخواجة بفن السيرة تشي به قصصه. المستشرق الكسندر فاسيلينوف يحلل ولع قصص دريد الخواجة بفن السيرة. نص قصصي (الرهينة الأولى – معتزلة) لدريد يحيى الخواجة نموذج (القصة/ السيرة) *(السيرة والشعر) سطر في ملحمة جلجامش: (فنقش في نصب من الحجر كل ما عاناه وخبره). أي ضرب من الشعر هو سيرة ذاتية باستثناء الشعر التعليمي. الشاعر يكتب سيرة أفكاره أو همومه أو حبيبته أو بلدته أو غريمه. الشاعر الدكتور عبدالعزيز المقالح وفن السيرة الشعرية. المقالح ينجز كتاب صنعاء وكتاب القرية فيلتفت النقاد إلى هاجس السيرة الأقوى في كتاب صنعاء.. مؤلف هذا الكتاب يحاور الشاعر المقالح في بيته 6/1/2000 بشأن تغييب صوت الشاعر في صورة صنعاء أو القرية مع وجود أوجه شبه رئيسة بين الشاعر وصنعاء، بين الشاعر والقرية!! تسويغ المقالح للرديف النثري في كتابي صنعاء والقرية *نصوص من كتاب صنعاء. نموذج (السيرة/الشعر). *الشاعر عدنان الصائغ مدين لشعرية نصوصه إلى فن السيرة، وسائله في التقاط عناصر السيرة وتوظيفها في النص الشعري. * نصوص من (صراخ بحجم الوطن) للشاعر عدنان الصائغ *ملحق السيرة والرواية المغاربية المكتوبة بالفرنسية.
* فهرست مكتبة (النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير)……..………..244-254
* الأعمال المطبوعة للدكتور عبدالإله الصائغ…………………………255
n
ن * والقلم وما يسطرون * ما أنت بنعمة ربك بمجنون *
النقد الأدبي الحديث، موضوع ساخن، يجد جمهوراً كثيفاً من القراء الاعتياديين والمختصين في كل بلد بسبب الوعي النقدي الذي شاع في عقدي القرن العشرين الأخيرين، والأمر مفرح حقاً: أن تصنع كتاباً وأنت تدري حاجة القراء إليه، وأنه سيتداول بين الناس، فيقرأ ويقوَّم وأيّ كاتب لا يُبهجهُ احتفاء كم كبير بكتابه؟! بيد أن هذا الأمر المفرح يبدو مقلقاً قبل كل اعتبار !! فأن تتصدى لدراسة مساحة شاسعة من الأدب فذلك يعني أنك تمتحن مروءتك العلمية وقدرتك الذاتية في نار اختلاط الأوراق والتباس الوجوه والنوايا، هذه النار التي تلتهم العالم والمتعلم، وترقص حولها أشباح مختلفة القامات والنوايا..زد على تلك طموح هذا الكتاب غير المحدد في أن يتوفر على مساحة معرفية شاسعة ليرى فيه القارئ ضالته حين يعود إليه، واستناداً إلى هذه وتلك قَسَّمْتُ هذا الكتاب بابين، نهد الأول بموضوعات الخطاب الشعري بفروعه وفنونه كافة، وتوفر الباب الثاني على جل مفردات الخطاب السردي، فهو كما ترى كتاب موسوعي أفقاً ونقدي عمقاً. همه رأب الصدع الابستمولوجي والانطولوجي في جهة واستثمار تقنيات تحليل النص وتأويله وترميمه في الأخرى، وهكذا تكفل الفصل الأول والفصول اللاحقة بصناعة معجم نقدي أدبي وتأصيل المصطلحات وامتحانها من خلال النص والقاعدة وتحليلهما!! وأنت تعلم أن إشكالية المصطلح في أدبنا العربي الحديث إشكالية مزمنة فهي من أعقد الإشكاليات إن لم تكن أعقدها، فالناقد العربي لا يجد غضاضة في اختلاق المصطلحات الخاصة به لإطلاقها في وجه القارئ بغية إرهابه وإيهامه أن هذه المصطلحات (المخلّقة) معروفة متداولة وأن الجهل والسكونية وراء عدم القدرة على استيعابها، بله تمثلها،.. وزد أيضاً أن المصطلحات الأدبية النقدية في الوسط الثقافي العربي غير راكزة فثمة قراءات كثيرة للمصطلح تختلف باختلاف المناهج والمدارس والمرجعيات، فالناقد الأدبي العربي ذو مرجعيات مختلفة إلى حد القطيعة! ألم تر إلى أشقائنا النقاد في المغرب العربي كيف يتأثرون بقراءاتهم الفرنسية، وإلى النقّاد المشارقة، كيف تضغط عليهم قراءاتهم الإنجليزية! ولم تقف إشكالية المصطلح عند هذه المنحدرات الملساء، فأنت قبالة ناقد قداموي وآخر حداثوي ولكل منهما مرجعياته وقراءاته الخاصة للمصطلح! من أجل هذا لم تشغلني الخلافات والاجتهادات، وكان شغلي معتمداً أساساً على مدى قرب المصطلح من المنجز العلمي المستجد! أما المدارس والمناهج والنـزعات فقد جعلت وكدي في دراستها مركزاً على النصوص؛ فالقاعدة بالنسبة لمنهجي تبع للمثال ولن أرتكب خطيئة العكس ثم نهلت من الموسوعات الأدبية والفلسفية ومعاجم المصطلحات والكتب التي رزقها الله مؤلفين ذوي ثقافة ومروءة واسعتين.أما الشواهد والنصوص فهي جديدة كما يرى القارئ، حاولت انتقاءها بنفسي ضمن منهجي واجتهادي الخاصين فليس في رقبتي بيعة للأسماء الكبيرة أو أدباء السلطة أو الشلليين أو الذين رثَّت نصوصهم لكثرة الاستعمال والنقل والاستشهاد. وقد كاتبت كثيراً من المبدعين والنقاد وطلبت أعمالهم وأقلهم استجاب لمشروعي وأكثرهم لم يصله طلبي بسبب طول بال البريد العربي وحساباته السرية!! وهي دعوة إلى القارئ ليطل على الكشاف التفصيلي لهذا الكتاب، ففيه تفصيلات وإيضاحات مهمة، تدل القارئ على مفردات الكتاب وتبويباته وتفصيلاته حتى تكون الفكرة عن هذا الكتاب واضحة.أما المنهج الذي اعتمدته في تحليل النصوص وتأويلها فهو المنهج الفني المكتنـز بشحنات علم الدلالة، وهو الأحب إلى نفسي والأقرب إلى روح النص، فإذا درست المدارس وأعلامها والنـزعات وروادها والمناهج ومؤسسيها، وجدتني مضطراً للاستعانة بآليات المنهج التاريخي، فأنا في بحثي عن الجذور والأصول والفروع والمرجعيات مؤرخ شئت أم أبيت مع بغضي الشديد للتاريخ! إلا أن نهجي التاريخي محصن بالتعددية، تعددية القراءات والآراء والتوريخات إذ لا يمكن الاطمئنان إلى الخبر التاريخي من خلال مؤرخ واحد، يحب ويبغض فيظهر أو يعتم وفق هواه، والمشتغلون على التاريخ يعرفون مزالق الوثيقة الواحدة ومزايا الوثائق المتعددة، وكان شغلي منحصراً في قراءة الوثائق والمقولات والآراء وفحصها ومناقشتها ومفاتشتها ومن ثم تحليلها وتقويمها.. ونظرة متأنية على مفردات كتابي هذا قمينة بإيضاح منهجي وطبيعته والمعلومات التي استقاها ومرجعياتها؛ إذ أمعنت في تفصيل المفردات ليكون القارئ على بينة تامة من أمر الكتاب وهمومه، ولم أتعصب فيما أقدمت عليه لقطر دون آخر، أو أستزيد من كتابات صديق وأستغني عن جهود غريم، فالعلم محايد لا يحب ولا يمقت ومعوّله مطابقة الشاهد للقاعدة ومناسبة الـمُنْـتَج لحاجات المستهلك ومرجعياته وقدراته، فأنت قبالة نصوص وتحليلات للمبدعين والنقاد العرب في البلاد العربية والمهاجر والمنافي دون استثناء أو تمييز، فالجميع عندي سيان واختياري غير مثقوب بالمحلية أو العرقية أو الطائفية، وإنما اخترت لهذا وتنكبت عن ذاك لأسباب منهجية تتصل بحلم كتابي وحاجاته وقدراته ومساحته أيضاً وأدري أن كتبي أسعد حظاً مني، فهي تدخل جل البلاد العربية والمهاجر والمنافي دون تأشيرة مقرفة أو دعوة مجحفة؛ ولا عجب فالمبدعون العرب صنعوا وحدتهم دون أن يأخذوا (فرماناً) من أحد.. صنعوها منذ عكاظ وذي المجاز ومجنة ومازالوا يصنعونها دون أن تستدرجهم إلى أوحالها أطروحات القطرية والعرقية والطائفية.. أطروحات الحدود الزرقاء بين أجزاء الحلم العربي الواحد، فالمبدع باحث عن الحقيقة ولن يكون مالكها وإن تهيأ له أنه وصل إليها!! فثمة (السدنة) الذين يدعون امتلاك الحقيقة، فيأسرهم وهم مدمر مؤداه أن الناس جميعاً يعمهون في الخطيئة وأنهم (السدنة) الوحيدون الذين يعرفون الأسرار فقولهم القول وفعلهم الفعل، والآخرون عيال عليهم.. تبع لهم! هذا الكتاب الذي بين يديك أيها القارئ لا يمتلك الحقيقة ولا يدعي امتلاكها فمساحة شغله هي الواقع ومحور همه هو الحرية وتعددية الاجتهادات بعد أن تيبس الكثير من كتب النقد الحديث المؤلفة منذ ربع قرن وجف نسغها، فما زلنا نقرأ مقولات أثبتت المتغيرات عدم صلاحيتها للتداول فهي مقولات مبنية على رمال متحركة، ويؤثر بعض صناع كتب النقد الحديث السلامة، حتى يكون في نجوة من النقد والتقويم! فاللاحق منهم ينقل عن السابق دون إعمال فكر ومكابدة جهد، والنقد الحديث علم ميداني يستدعي المعلومة بالمعلومة وفحص مظانها وفتح حوارات مع المبدعين والمفكرين وتحسس الوثائق وجس الاستبيانات والتصريحات للوصول إلى القواسم المشتركة، إن الأفكار المطروحة في هذا الكتاب ليست وليدة العمل المكتبي، فقد سنحت لي سوانح مهمة أولها تدريس مفردات النقد الأدبي الحديث لطلبتي البكالوريوس والدكتوراه في جامعات الموصل والكوفة والمستنصرية ونقابة المعلمين منذ 1984 ثم سوغت لي ظروفي (الصعبة) فكرة الاغتراب، منذ 1991 فدرّست النقد الأدبي الحديث في جامعة الفاتح بالجماهيرية الليبية وجامعة صنعاء بالجمهورية اليمنية، واشتركت باحثاً مناقشاً في مؤتمرات أكاديمية أو ثقافية أو أدبية ضمن عدد من الأقطار العربية بمشرق الوطن العربي ومغربه! فإذا كان هذا الكتاب جذاذات وحلماً منذ 1984 فقد اغتنى بالخبرة والتعديل والتقويم
وقد آن له أن يُبصر النور.
صديقي القارئ.. هذا كتابك،
جاءك محباً واعتدك شريكاً، فإن رضيت عنه فأنت تكافؤني دون أن تدري على سهر الليالي وتعب النهارات في رحلة توليفه وصناعته، وإن لم ترض عنه فاعلم انه غاية جهدي واجتهادي وخبرتي، ولو استطعت أن أجعله أفضل مماهو عليه الآن لفعلت، والحمد لله الذي أنعم عليّ بالكتابة والقارئ والحلم…
عبد الإله الصائغ
صنعاء المحروسة الجمعة 28 جنوري 2000
الحي السكني (جامعة صنعاء) عمارة 2 شقة 203
الباب الأول
الخطاب الشعري
الفصل الأول:(بواكير النقد+دلالات المصطلح+مقومات الناقد)
* بواكير النقد:
إن تاريخ النقد الأدبي هو تاريخ النص الأدبي ذاته، فمنتج النص الأدبي وفق أي مستوى كان في البواكير ناقد النص -على نحو ما- وآية ذلك سعيه إلى صناعة نص جميل، يؤثر في الناس من جهة ويعبّر عن تجربته الانفعالية من جهة أخرى؛ زد على ذلك نأيه الواعي أو اللاواعي عن أسباب ضعف النص؛ تلك الأسباب التي تُقصي النص عن مركز التأثير الجمالي وتبعده عن حدود اهتمام الآخرين به.. ذلك شأن النص الأدبي والنقد المجايل له منذ وهلات الإبداع الأولى عهد كانت الفطرة والغريزة سبيلاً للتعبير واستيعابه معاً… وحين دخل الإنسان عصر الكتابة وبات المرموز المرئي بديلاً من المرموز السمعي، صار تدوين النص الأدبي فعلاً مألوفاً ومرغوباً معاً، واستدعى ذلك استعمال السكين لحك العبارة أو الكلمة التي يريد المبدع الأدبي استبدالها بأخرى بسبب استعمال الجلد أو الطين المشوي أو العظام أو الخشب في التدوين، فوجدت نسخ من ملحمة الخليقة أوالتكوين (حينما في العلى) وجلجامش (هو الذي رأى) غير متطابقة!! فقد عانت نسخ الملحمتين من التحوير والتغيير بما يدخل في روعنا: أن منتج الملحمة كان يغير العبارات والكلمات والمعاني حذفاً وإضافة وتعديلاً رغبة في بلوغ الملحمة حالة من الرقي!! وربما صنع النساخ ذلك رغبة في وضع أفضل لتسويق الملحمة، وما يقال عن هاتين الملحمتين يمكن أن يقال عن ملحمتي الإلياذة والأوديسة اللتين كتبتا في القرن 9ق.م، وقد استأثر الإبداع الجمالي باهتمام الناس عبر كل العصور، ومع كل أشكال الوعي الإنساني، فأي مجتمع يتطلب دور المبدع الذي يزين الحياة ويؤجج الحلم لاجتراح موقف يقلل من قسوة الواقع؛ فإذا انهار المجتمع القبلي وبدأت قوى الإنتاج تتضح ونشأت الدولة؛ نشأت رؤية جديدة للإبداع بعد أن انهار مع النظام الأول كثير من مكونات الذائقة الغابرة وانقسم المجتمع إلى ارستقراطي وبرولتاري، وقد ضم القسم الأول الحكام والكهنة والفرسان والتجار بينا ضم القسم الآخر العبيد والملونين وشغيلة اليد، فلبى الزمن المتحول حاجات العبيد حين ظهرت أغانْ ورقصات عبّرت عن أحلامهم..!! وقد تختلف السيرة الذاتية للإبداع عن السيرة الذاتية للنقد، فالمجتمعات البدائية تشعر بأنها محتاجة إلى الفنون الإبداعية ولا تشعر الشيء نفسه مع النقد، وغالباً ما نظرت إليهم بعين الريبة أو وصفتهم بأنهم جوقة طفيلية من الحساد ومخربي المتعة .
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 2
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 3
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 4
االنقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 5
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 6
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 7
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 8
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 9
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 10
النقد الأدبي الحديث وخطاب التنظير… الدكتور عبد الإله الصائغ 11